أضاف عملاق مواقع الشبكات الاجتماعية (فيس بوك) خدمة جديدة إلى مجموع خدماته تسمح للأعضاء إشراك بعضهم البعض في المعلومات عن الأماكن التي يوجدون بها أثناء تنقلهم .
ويعتقد الباحثون أن مثل هذه الخدمات قد تصير مصدراً للربح في مجال الإعلان، وتعد هذه الخدمة - واسمها (بليسيز) .. أي الأماكن - أول خطوة تقوم بها الشركة لغزو فضاء خدمات رصد المواقع ، والتي تنتشر في أوساط المستخدمين الراغبين في إشراك بعضهم البعض في تنقلاتهم .
وتقدم مواقع من قبيل (فورسكوير) و(جوالا) خدمات مشابهة ، وسيكون (بليسيز) أول الأمر متوفراً في الولايات المتحدة عبر نافذة (فيس بوك) بجهاز هاتف (الآي فون) .
وتخطط الشركة لإتاحة هذه الخدمة لجميع مستخدميها الـ 500 مليون عبر العالم ، طبقاً لما ورد بموقع الـ (بي بي سي) .
ومن جانبه ، أكد مارك زوكربيرج - مؤسس (فيس بوك) - أن " هذا تطور هام يعني أنك ستظل وسط أصدقائك أينما كنت ".
وتتيح الخدمة الجديدة لمستخدمي الموقع إمكانية أن يختاروا من بين قائمة مواقع المكان الأقرب إليهم ، ومن هناك يمكنهم أن يحددوا المكان المناسب من حيث يربطون الاتصال بأصدقائهم .
وأشار كريس كوكس - نائب رئيس قسم المنتجات في الشركة - إلى أن (بليسيز) يسعى إلى أن يصير أحد الأمكنة الثلاثة الهامة في حياة البشر إلى جانب البيت والعمل.
وتشهد خدمات رصد الأمكنة على الهواتف الذكية أقبالاً متزايداً لدى الجمهور ، ويعد (فورسكوير) من بين المواقع الرائدة في هذا المجال .. إذ يبلغ عدد المنخرطين فيه 3 ملايين .
ويرى نائب رئيس (فورسكوير) المكلف بالتكنولوجيا المتنقلة وبالشراكة / هولجار لويدورف - اقتحام (فيس بوك) لهذا الميدان فرصة وليس تهديداً .
وعلى الرغم من أن مثل هذه الخدمات لا زال في إطار النشأة إلا أن كثيراً من المحللين يتوقعون أن يتحول قريباً إلى سوق قيمتها قد تتعدى 4 مليارات دولار عندما ستصير وسيلة للإعلان التجاري .
وسلك (فيس بوك) نهجاً مختلفاً فيما يتعلق بمسألة المعلومات الشخصية لمستخدميه ؛ خاصةً بعد أن اكتوى من الانتقادات في هذا الشأن .
وأعطى الموقع في هذا الصدد للمستخدمين الوسائل الكفيلة لضبط معلوماتهم الشخصية.
وقال : إن " (بليسيز) هو نوع من البث الإذاعي لمجموعة من الأصدقاء وليس للعالم كله " .